عقد إيجار محل تجاري

عقد إيجار محل تجاري
إنه في يوم           الموافق    /     /
تم الاتفاق والرضا بين:
1 ـ السيد/ (طرف أول)
2 ـ السيد/ (طرف ثان)
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد اتفقا على ما يأتي:
تمهيد:
يمتلك الطرف الأول (أو يستأجر الطرف الأول المصرح له في عقد الايجار بالتأجير من الباطن) المتجر (أو المصنع) المسمى والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم محافظة وبموجب هذا العقد يؤجر الطرف الأول للطرف الثاني القابل لذلك المتجر (أو المصنع)، وذلك لقاء أجرة شهرية قدرها ويشمل الايجار الانتفاع بالمقومات المادية والمعنوية للمتجر.
وتستحق الأجرة مقدماً في موعد أقصاه الأسبوع الأول من كل شهر، وفي حالة تأخر الطرف الثاني في سداد الايجار في الموعد المشار إليه فإن هذا العقد يعتبر مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أي إجراء آخر.
أولاً: يعد التمهيد جزءاً لا يتجزأ من العقد.
ثانياً: دفع الطرف الثاني مبلغ وهو يمثل قيمة إيجار شهرين وذلك كتأمين لا يلتزم الطرف الأول برده إلا بعد انتهاء الايجار لأي سبب من الأسباب ويخصم من هذا التأمين قيمة ما يلزم لإصلاح ما يكون تلفه ناجماً عن تصرف المستأجر. فضلاً عن حقه في اقتضاء التعويض إذا لم يكن التأمين كافياً لذلك.
ثالثاً: مدة هذه الاجارة تبدأ من تاريخ هذا العقد وتنتهي في/ /. دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار، ولا يجدد العقد بعد انتهاء هذه الفترة وتعتبر يد الطرف الثاني على العين موضوع الايجار يد غاصب في حالة عدم الإخلاء فور انتهاء مدة العقد. ويجوز للطرف الأول في هذه الحالة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لطرده من العين.
رابعاً: يلتزم الطرف الثاني بسداد أجور العاملين (بالمتجر أو المصنع) موضوع الايجار وكذلك الوفاء بالاشتراكات المستحقة لهيئة التأمينات الاجتماعية في المواعيد المحددة لذلك حسب القانون كما يلتزم بالضرائب التي تستحق عن فترة الإيجار وكذلك أية رسوم أخرى.
خامساً: قام الطرف الثاني بمعاينة (المتجر أو المصنع) معاينة تامة نافية للجهالة وليس له الرجوع على الطرف الأول بضمان ما قد يظهر من عيوب.
سادساً: قام الطرف الثاني باستلام (المتجر أو المصنع) في تاريخ هذا العقد ويلتزم بالمحافظة على مقوماته المادية والمعنوية وأن يبذل في ذلك عناية الشخص الحريص.
سابعاً: يضمن الطرف الأول التعويض القانوني بشرط أن يخطره به الطرف الثاني في الوقت المناسب. وهو يقر من الآن بخلو المحل موضوع الايجار من أية حقوق عينية أو تبعية أو أي حجوزات أو مستحقات للغير.
ثامناً: تختص محكمة بالنظر في أي نزاع ينشأ من تنفيذ هذا العقد، ويعتد بعنوان الطرفين المبين بصدر هذا العقد.
تاسعاً: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة.
الطرف الأول الطرف الثاني.
قائمة الموجودات المادية:
تذكر جميع الموجودات مع وصف حالتها وصفاً دقيقاً والقيمة المقدرة لها وهذه المنقولات هي بصفة أمانة لدى الطرف الثاني توقيع الطرف الثاني.
About these ads
This entry was posted in مذكرات دفاع. Bookmark the permalink.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s